حصيلة مشرفة للرياضة الوطنية في 2023

حققت الرياضة المغربية نتائج مرضية خلال سنة 2023 التي تشرف على نهايتها، خاصة في كرة القدم التي شهدت تألقا لافتا لفئتي أقل من 17 سنة وأقل من 23 سنة، إلى جانب منتخب السيدات الذي واصل تألقه ليؤكد صحوة كرة القدم النسوية في المغرب، إلى جانب نجاح المملكة في تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 ثم كأس العالم 2030 مناصفة مع إسبانيا والبرتغال.

 

سنة ناجحة للكرة الوطنية

استثمر المنتخب الوطني المغربي تألقه الكبير في مونديال قطر أواخر السنة الماضية على نحو جيد، واستهل سنة 2023 بالتغلب على منتخب البرازيل بكافة نجومه في مباراة ودية احتضنتها مدينة طنجة، وتمكن “الأسود” من حجز مقعد في كأس أمم إفريقيا التي تقام بكوت ديفوار مطلع السنة المقبلة.

وتألق المنتخب المغربي الأولمبي الصيف الماضي، وتوج بلقب كأس أمم إفريقيا لأقل من 23 سنة على حساب المنتخب المصري في النهائي الذي جرى بالرباط، وضمن بالتالي تأهله إلى الألعاب الأولمبية التي تنظم بباريس الصيف الماضي.

وبلغ منتخب أقل من 17 سنة نهائي كأس أمم إفريقيا بالجزائر، وانهزم أمام السنغال، وشارك في نفس السنة في كأس العالم بأندونيسيا للمرة الثانية في تاريخه، ونجح في الوصول إلى دور ربع النهائي، كأفضل مشاركة له على الإطلاق في مونديال الفتيان.

وأكدت كرة القدم النسوية صحوتها، ببلوغ المنتخب الوطني دور ثمن نهائي كأس العالم الذي نظم في أستراليا ونيوزيلندا الصيف الماضي، إذ أقصي على يد منتخب فرنسا بعد تجاوز دور المجموعات عن جدارة واستحقاق، في أول مشاركة على الإطلاق في مونديال السيدات، كأول منتخب عربي يصل إلى هذه المرحلة.

وواصل منتخب كرة القدم داخل القاعة تألقه، بتتويجه بكأس العرب للمرة الثالثة على التوالي، الصيف الماضي بالمملكة العربية السعودية، لينهي سنة 2023 في المركز الثامن في التصنيف العالمي للمنتخبات.

ونجح المغرب في الظفر بشرف تنظيم كأس أمم إفريقيا سنة 2025، إلى جانب تنظيم كأس العالم سنة 2030 مناصفة مع إسبانيا والبرتغال، لتؤكد المملكة ريادتها قاريا وإقليميا، وقدرتها على تنظيم أكبر التظاهرات الرياضية على الصعيد العالمي.

وحصل المغرب على حصة الأسد من جوائز الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، خلال شهر دجنبر الجاري بمراكش، إذ فاز المغرب بجائزة أفضل منتخب، وتوج وليد الركراكي بجائزة أحسن مدرب، وتوج ياسين بونو بجائزة أفضل حارس مرمى، بينما فازت نسرين الشاد بجائزة أفضل لاعبة واعدة في إفريقيا، وفاطمة تاكناوت بجائزة أحسن لاعبة محلية.

 

البقالي وكردادي يرفعان الراية المغربية

كانت سنة 2023 ناجحة بالنسبة إلى ألعاب القوى، إذ اعتلت المملكة منصة التتويج في مناسبتين في بطولة العالم ببودابست، بنيل العداء سفيان البقالي الميدالية الذهبية لمسابقة 3000 متر موانع للمرة الثانية على التوالي، وإحراز العداءة فاطمة الزهراء كردادي برونزية سباق الماراطون للسيدات في المونديال ذاته، لترفع اسم المغرب عالميا في هذا المحفل.

وكسبت أم الألعاب رهان تنظيم الملتقى الدولي محمد السادس، المدرج ضمن منافسات العصبة الماسية، وضرب البطل العالمي والأولمبي المغربي سفيان البقالي، عصفورين بحجر واحد بعدما تمكن من تسجيل أفضل إنجاز عالمي للسنة وتحطيم الرقم القياسي للملتقى في سباق 3000م موانع بعد إنهائه السباق في زمن قدره 7 د و56 ث و68 /100، م.

وكرس المغرب تألقه في رياضة ألعاب القوى، بنيله 57 ميدالية منها 22 ذهبية و 16 فضية و 19 نحاسية، ليحقق بذلك رقما قياسيا جديدا في عدد الميداليات خلال منافسات الدورة التاسعة للألعاب الفرنكوفونية المقامة بالكونغو الديمقراطية.

 

المرضي بطلة للعالم في الملاكمة

دشنت الملاكمة المغربية موسمها، بالجمع بين تنظيم دورة استثنائية وناجحة لكأس محمد السادس الدولية للملاكمة بمراكش، ونيل المنتخب الوطني المغربي (ذكورا وإناثا) ميدالية ذهبية واحدة وثلاث فضيات في دورتها السادسة.

ورفعت البطلة المغربية خديجة المرضي الراية المغربية عاليا بتتويجها بلقب بطولة العالم للسيدات في وزن أكثر من 81 كلغ، بمدينة نيودلهي الهندية، لتصبح أول عربية وإفريقية تصل إلى هذه المرتبة، وحظيت باستقبال كبير لدى عودتها إلى أرض الوطن.

واختتمت الملاكمة المغربية موسم حصادها بتتويج المنتخب المغربي بطلا لإفريقيا، بعد فوزه بثماني ميداليات ذهبية وفضيتان بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

Related Post

 

سنة استثنائية للتايكواندو

مثلت رياضة التايكواندو المغرب على نحو جيد، بالصعود إلى منصة التتويج في أكثر من مناسبة بدءا بكأس العرب بالإمارات العربية المتحدة، حيث انتزع المنتخب المغربي 13 ميدالية (3 ذهبية و3 فضية و7 برونزية) ، ثم قاريا بنيل المنتخب الوطني لقب بطولة إفريقيا للأمم بكوت ديفوار باحتلاله المركز الأول برصيد 11 ميدالية (7 ذهبية و1 فضية و3 برونزية).

ولم تقتصر إنجازات رياضة التايكوندو على الصعيدين العربي القاري، بل انتزعت الاحترام عالميا إثر احتلال المغرب المركز الثاني ونال بالتالي الميدالية الفضية في منافسات بطولة العالم للفرق والفرق المختلطة (كوريا الجنوبية 2023) في فئة الإناث والمختلط.

وكان لرياضة التايكواندو المدرسية نصيبها من التألق بعد نجاح المنتخب المغربي في الظفر بسبع ميداليات في بطولة العالم المدرسية للتايكواندو بالمكسيك (3 ذهبية و3 فضية ونحاسية واحدة)، وهو ذات الإنجاز الذي حققه المنتخب المدرسي في الألعاب العالمية المدرسية (جمنازياد ريو دي جانيرو-البرازيل) بتحقيقه 18 ميدالية (8 ذهبية و3 فضية و7 برونزية)، كما تألق أبطال رياضة التايكواندو لأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة حيث كان لهم نصيبهم من الميداليات وذلك خلال منافسات الجائزة الكبرى بالمكسيك بصعودهم إلى منصة التتويج في مناسبتين (1 فضية و1 برونزية).

 

تألق قاري وعالمي في فنون الحرب

نالت رياضة الجيدو الوطنية قسطا من التألق سواء على مستوى التنظيم أو التباري حيث أحرز المنتخب المغربي ميدالية فضية في منافسات الفرق، ضمن الدورة الـ 44 للبطولة الإفريقية للجيدو “كبار” بالدار البيضاء، وفي منافسات الفردي، فاز الأبطال المغاربة بالمرتبة الثالثة في سبورة الترتيب، بتسع ميداليات (ذهبيتان وثلاث فضيات وأربع نحاسيات).

كما ساهم أبطال الجيدو المغاربة في الإنجاز الكبير الذي حققته الرياضة المغربية باحتلالها المرتبة الأولى في الدورة التاسعة للألعاب الفرنكوفونية في كينشاسا، بعد أن حصلوا على ثمان ميداليات.

وانضاف هذا الإنجاز إلى التألق الدولي لأبطال الجيدو المغاربة، حيث أحرز عبد الرحمان بوسحيتة الميدالية الذهبية لوزن أقل من 66 كلغ، في محطة بيرث من بطولة أوقيانوسيا المفتوحة التي نظمت بأستراليا، فضلا عن إحراز إكرام بن سالم، الميدالية البرونزية في وزن أكثر من 78 كلغ، لكأس أوروبا للجيدو “كبار”، التي احتضنتها مالقة الإسبانية.

وكعادتها في السنوات الأخيرة، لم تترك رياضة المواي طاي مكانها على منصات التتويج عالميا وقاريا فارغا، بعد مسار متميز دشنته بإحراز المنتخب المغربي عشر ميداليات (4 ذهبية و1 فضية و5 برونزية) في بطولة العالم للعبة بالعاصمة التايلاندية بانكوك، وهو الإنجاز ذاته الذي حققه منتخب أقل من 23 سنة باحتلاله الرتبة الأولى في مسابقة التباري خلال كأس العالم (تركيا 2023) بعد حصده عشر ميداليات (4 ذهبية و3 فضية و3 برونزية).

وعلى الصعيد الفردي، نجح البطل يوسف أسويق، من انتزاع حزام بطولة العالم الاحترافية للمواي طاي في وزن 72.50 كلغ بمدينة نيس الفرنسية. وبدورها توجت رياضات الكيك بوكسينغ بثلاث ميداليات ذهبية وأربع ميداليات فضية خلال البطولة العربية للكيك بوكسينغ للمنتخبات بالعراق.

وبدورها حققت رياضة الصامبو نتائج مرضية، خلال مشاركة أبطالها في العديد من المنافسات الدولية ومنها فوز المصارع مصطفى مكناج بالميدالية البرونزية لوزن 88 كلغ في مسابقة الصامبو تباري، ضمن منافسات بطولة العالم للصامبو بمدينة يريفان الأرمينية.

وأحرز المغرب 23 ميدالية (13 ذهبية و5 فضية و6 برونزية) خلال بطولة إفريقيا للصامبو في دورتها الـ17 بالدار البيضاء.

 

الدراجة المغربية تتألق قاريا

غنمت الدراجة المغربية هذه السنة العديد من الألقاب خاصة على الصعيد الإفريقي، حيث توج المغرب بالميدالية الذهبية، في السباق ضد الساعة حسب الفرق، ضمن منافسات الدورة 15 من الألعاب الرياضية العربية بالجزائر، فضلا عن نيل لقب الدورة الرابعة من طواف الساحل بموريتانيا على مستوى الترتيب العام الفردي وحسب الفرق.

وتألق الدراج محسن الكوراجي بفوزه بالنسخة الثانية من جائزة أنغولا الكبرى للدراجات التي نظمت على هامش الدورة 23 من جائزة شانتال بيا الدولية الكبرى في الكاميرون، وعلى خطاه سار مواطنه أشرف الدغمي بفوزه بلقب الدورة الثامنة عشرة لطواف بنين الدولي. وكان الختام مسكا بالنسبة للدراجة الوطنية بعد تأهل المنتخب المغربي للدراجات إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، وذلك بعد احتلاله المركزين 26 عالميا والثاني إفريقيا حسب الترتيب النهائي لسنة 2023.