أخبار دولية

مجموعة الموت.. مفاجأة مرتقبة في قرعة كأس أمم إفريقيا 2023

عندما تجرى قرعة النسخة الـ34 من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، في أبيدجان بعد غد الخميس، تبدو الفرصة سانحة لأن تسفر القرعة عن أكثر من مجموعة نارية، فيما يطلق عليها لقب “مجموعة الموت”.

وكان الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) كشف قبل نحو ثلاثة أسابيع عن رؤوس المجموعات والتصنيف الخاص بالمنتخبات المشاركة، حيث تم تقسيم المنتخبات ال24 إلى 4 مستويات وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الصادر في 21 أيلول/سبتمبر الماضي.

وضم كل مستوى 6 منتخبات، حيث ستوزع على المجموعات ال6 بواقع فريق واحد من كل مستوى في كل مجموعة، لتتكون المجموعة الواحدة من 4 منتخبات.

ووضع الكاف المنتخبات، التي ستأتي على رؤوس المجموعات، وهي كوت ديفوار ممثل البلد المضيف، والمنتخبات الأعلى ترتيبا في تصنيف الفيفا، وهي  المغرب، والسنغال، تونس، الجزائر، ومصر.

ويضم المستوى الثاني منتخبات نيجيريا، والكاميرون، ومالي، وبوركينافاسو، وغانا، والكونغو الديمقراطية.

كما يضم المستوى الثالث منتخبات كاب فيردي (الرأس الأخضر)، وزامبيا، وجنوب إفريقيا، وغينيا، وغينيا الاستوائية، وموريتانيا، فيما يضم المستوى الرابع منتخبات أنجولا، وغينيا بيساو، وناميبيا، وموزمبيق، وجامبيا، وتنزانيا.

ومع وجود أبطال سابقين في كل من المستويات الثلاثة الأولى، تطل “مجموعة الموت” برأسها قبل إجراء القرعة بعد غد، حيث يمكن أن تسفر القرعة عن أكثر من مجموعة تضم 3 أبطال سابقين.

وعلى سبيل المثال، قد تضم المجموعة الأولى، التي يأتي على رأسها منتخب كوت ديفوار، أي من منتخبات نيجيريا والكاميرون وغانا والكونغو الديمقراطية من المستوى الثاني وجنوب أفريقيا وزامبيا من المستوى الثالث.

ومع فوز كل المنتخبات الأخرى في المستوى الأول باللقب (المغرب والسنغال وتونس والجزائر ومصر)، يمكن أن يواجه أي منها نفس الشيء خلال القرعة مع الأبطال السابقين من منتخبات المستويين الثاني والثالث.

ولا يقتصر الحال على ما يشكله الأبطال السابقون من قوة لأي مجموعة، بل توجد منتخبات أخرى في المستويات الثلاثة (الثاني والثالث والرابع) تركت بصمات قوية في النسخ الماضية من البطولة مثل مالي وبوركينا فاسو وغينيا الاستوائية.

صفحات جزائرية تطالب بطرد يسري بوزوق من بلده بسبب خريطة المغرب- صورة




whatsapp تابعوا آخر أخبار الرياضة عبر واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى