أخبار دولية

هل ينجح لابورتا في انتشال برشلونة من أزماته؟

بعد 11 عاما من رحيله عن رئاسة النادي “الكتالوني”، عاد خوان لابورتا إلى منصب الرجل الأول في قلعة برشلونة من خلال الانتخابات المثيرة التي أقيمت أمس الأحد وأسفرت عن فوزه برئاسة النادي.

وترأس لابورتا النادي خلال الفترة من 2003 إلى 2010 وقاده لواحدة من أنجح فترات برشلونة.

وسيكون على لابورتا استخدام خبرته السابقة بالنادي والكاريزما التي يتمتع بها، لانتشال النادي من عثرته الكبيرة حاليا سواء  على المستوى الاقتصادي أو الرياضي.

وتفوق لابورتا في الانتخابات أمس على منافسيه فيكتور فونت وتوني فريتش ، لكنه يحتاج الآن للتغلب على أزمة حقيقية يعانيها النادي الكتالوني رياضيا وماليا.

كما يتعين على لابورتا التغلب على بعض الشكوك التي شابت فترتي رئاسته السابقتين للنادي بين 2003 و2010 .

وأصبح المحامي والسياسي لابورتا أول رئيس لبرشلونة يتم انتخابه لفترتين منفصلتين على مدار تاريخ النادي ، حسبما أفادت وكالة أنباء “أوروبا برس”.

وخلال فترة رئاسته السابقة لبرشلونة، منح لابورتا الثقة للمدرب جوسيب جوارديولا الذي قاد الفريق لفترة تعتبر هي الأنجح في تاريخ النادي كما حقق النادي نجاحا مماثلا على المستوى المالي في ذلك الوقت.

ولكن هذه الفترة من حكم لابورتا لم تخل أيضا من الشكوك والجدل، وهو ما يحتاج لابورتا إلى التغلب عليه أيضا في فترة رئاسته الجديدة للنادي الكتالوني.

وكان “عشق برشلونة” هو شعار حملة لابورتا الانتخابية، إذ سيكون هدفه الرئيسي إعادة الفريق لتقديم العروض التي أبهرت الجميع قبل  أكثر من عقد كامل وأن يعيد مدرسة الناشئين العريقة “لا ماسيا” في النادي إلى سابق عهدها لإفراز المزيد من الموهوبين ولتصبح مجددا مركزا للتميز  الكروي.

كما يواجه لابورتا الآن تحديا صعبا آخر يتمثل في إصلاح وتحسين الوضع المالي للنادي بعد انتشاله من كبوته الحالية، وفي إطار هذا سيكون لابورتا بحاجة إلى الاستفادة من علاقاته المتميزة  من ناحية ومراجعة بعد العقود مع الشركاء والرعاة وتقليص حجم الرواتب في النادي.

ويبدأ لابورتا ولايته الجديدة في رئاسة النادي وسط أزمات هائلة يواجهها  النادي الكتالوني حيث بلغ إجمالي ديون النادي نحو 2ر1 مليار يورو (4ر1  مليار دولار) كما ينتهي عقد ميسي مع النادي في نهاية الموسم الحالي ما  يعني إمكانية رحيل النجم الشهير عن النادي مجانا عقب نهاية الموسم الحالي.

ومن المهام الصعبة التي ستواجه لابورتا هي محاولة إقناع ميسي بالبقاء في  صفوف الفريق ولكن لابورتا ، وعلى الرغم من علاقته القوية بميسي لا يمتلك في حسابات النادي المال الكافي لتقديم عرض مغر لميسي.

وقال لابورتا في كلمته بعد الفوز بالانتخابات : “نحن عائلة عظيمة، وأفضل لاعب في العالم يعشق برشلونة، وهذا أمر مهم للغاية. أتمنى أن يساهم هذا فيما سيتخذ من قرارات وأن يساعد هذا في استمراره مع برشلونة، وهو ما نريده”.

وأضاف : “مشاركة ميسي أفضل لاعب في التاريخ، في التصويت ومشاركته في هذا المحفل ببرشلونة يعد دليلا على ما قلته في حملتي الانتخابية وهو أن ميسي يعشق برشلونة”.

فريق ألماني يستنجد برجاوي سابق للإشراف على الانتدابات




whatsapp تابعوا آخر أخبار الرياضة عبر واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى