أخبار دولية

“كلاسيكو” برشلونة ريال مدريد.. نتائج تاريخية وعداء سياسي قومي

هو “الكلاسيكو” الذي يتوقف العالم في حظرته، يبقى الحدث الأبرز والأكثر متابعة في كرة القدم، مواجهة استثنائية خالدة، تفوح بعبق تاريخ غني بوقائع وأحداث يورثها السلف للخلف بعزة وفخر، مباراة توحد العالم تحت لونين، الأول أبيض يرمز لفريق وُجد ليكون الأفضل، والثاني أحمر وأزرق لفريق ثائر أبى الضعف ووقف ندا لغريمه الملكي، “كلاسيكو” الأرض أو العالم، بين الغريمين الأزليين برشلونة وريال مدريد، مسميات عديدة ومباراة واحدة تسحر العشاق وتستهوي المتابعين.

تاريخ المواجهة

كانت أول مباراة بين برشلونة وريال مدريد غير رسمية في 13 من ماي 1902 ضمن منافسات كأس كوروناسيون بالعاصمة مدريد، وتحت أنظار الملكي الإسباني حينها ألونسو 13 فاز برشلونة على ريال مدريد بـ3-1، فيما كانت أول مباراة رسمية جمعت بين الفريقين في كأس ملك إسبانيا في مارس 1916، والتي عرفت انتصار ريال مدريد بـ2-1، لتكون بداية انطلاقة المنافسة التاريخية بين الغريمين الأزليين.

سبب العداء

ما يجذب المتابعين هي تلك الحساسية الكبيرة التي تتميز بها المواجهة نتيجة الصراعات السياسية بين إقليم كتالونيا الذي يعد برشلونة رمزها ومدفعا عن هويتها أمام العاصمة مدريد، إذ أقدم الجنرال فرانسيسكو فرانكو سنة 1936 بانقلاب عسكري ضد الجمهورية الإسبانية الثانية والتي كانت تحت حكم الجبهة الشعبية (قوميون وجمهوريون)، ما أدى إلى نشوب حرب أهلية بين الجمهوريين (برشلونة) والقوميين (مدريد) تحت قيادة فرانكو، الأخير الذي قام بإعدام عضو اليسار الجمهوري في إقليم كتالونيا دون محاكمة.

اكتسب برشلونة شعار “أكثر من مجرد نادي” لاحتضانه القومية الكتالونية وتمثيله لإقليمه، في وقت كان الدكتاتوريين يمنعون بروز أي هوية غير الإسبانية.

أكبر نتيجة

ريال مدريد 11-1 برشلونة

في حكم الدكتاتور فرانكو واجه نادي ريال مدريد نظيره برشلونة في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا سنة 1943، مباراة الذهاب جرت في في برشلونة وانتهت لصالح الأخير بـ3-0، لترجى مباراة الإياب في مدريد والتي كان فيها برشلونة غير مرحب به، وقبل صافرة البداية توصل الفريق الكتالوني برسالة مفادها: “لا تنسوا أن سخاء النظام الذي تغاضى عن نقص الوطنية لديكم هو السبب وراء بقائكم”

برشلونة 7-2 ريال مدريد

برشلونة 7-2 كان الانتصار الأكبر لبرشلونة في الـ24 شتنبر 1950 عندما التقى الفريقان في الدوري الإسباني، إضافة إلى نتيجة 5-0 التي حققها الفريق الكتالوني في أربع مواجهات سابقة، آخرها سنة 2010.

أرقام الكلاسيكو

التقى الفريقان في 241 مباراة رسمية، فاز برشلونة في 96 مباراة، وريال مدريد انتصار في 95 مباراة والتعادل حسم 50 لقاءا، سجل برشلونة في تاريخ المواجهات 396 هدف وريال مدريد 402 هدف.

 الهدافون التاريخيون للكلاسيكو

يتصدر النجم الأرجنتيني لاعب برشلونة ليونيل ميسي هدافي الكلاسيكو بـ26 هدفا متبوعا بكل من أسطورة ريال مدريد ألفريدو دي ستيفانو والبرتغالي كريستيانو رونالدو بـ18 لكل واحد منهما، تم نجم ريال مدريد السابق راؤول غونزاليس الذي سجل 15 هدفا.

عزيز البدراوي يورط فريق الرجاء




whatsapp تابعوا آخر أخبار الرياضة عبر واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى