الأسودمحترفونمنافسات قارية

الإعلام الطوغولي.. حظوظ المغرب في استضافة كأس الأمم الافريقية 2025 “كبيرة وحقيقية”

وكالات

أكد صحفيون طوغوليون أن حظوظ المغرب في أن يكون البلد المضيف لكأس إفريقيا للأمم (كان 2025) “كبيرة وحقيقية”.

وبحسب فرانك نونياما ، رئيس تحرير إذاعة “سبورت إف إم” في لومي ، فإن المغرب لديه حظوظ كبيرة للفوز بتنظيم كأس إفريقيا للأمم 2025 أمام ترشيحات الجزائر وجنوب إفريقيا وزامبيا والترشيح المشترك بين نيجيريا وبنين .

وقال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن “حظوظ المغرب في استضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 كبيرة وحقيقية لأنه اليوم في جميع أنحاء إفريقيا ، يظل المغرب مرجعا في مجال البنيات التحتية الرياضية وخاصة في كرة القدم”.

وأكد الصحفي الرياضي التوغولي أن المغرب ، الذي استضاف تظاهرات رياضية كبرى ، يبقى المرشح المفضل بين المرشحين لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 ، مذكرا أن “المغرب مرشح أيضا لاستضافة كأس العالم 2030”.

وبحسب الصحفي الرياضي، ليس هناك شك في أنه سيتم اختيار المملكة من قبل الهيئة الإدارية لكرة القدم الأفريقية لاستضافة النسخة الخامسة والثلاثين من هذا الحفل القاري الكبير، مضيفا أنه “اليوم ، لا شك في ذلك ، يظل المغرب هو المرشح الأكبر لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025”.

وأضاف “اليوم ، يظل المغرب في رأيي أعظم بلد كروي في إفريقيا مقارنة بما استطاع هذا البلد تحقيقه خلال مونديال كرة القدم الأخير في قطر من خلال اللعب لأول مرة كمنتخب افريقي في نصف نهائي المسابقة، أقصي من طرف المنتخب الفرنسي “.

وقال نونياما ، في هذا الاطار، “إنه بلد رائع لكرة القدم حيث يتم تنظيم التكوين بشكل جيد مع مركز تدريب مرجعي يحمل اسم صاحب الجلالة الملك محمد السادس باستثمارات كبيرة. أعتقد أن كرة القدم المغربية تشهد طفرة منذ فترة طويلة في إفريقيا” .

وأضاف “عندما ننظر إلى الأندية ، على سبيل المثال ، في العام الماضي ، كان نادي الوداد الرياضي البيضاوي هو الذي فاز بدوري الابطال ، وفريق نهضة بركان الذي فاز أيضا بكأس الكنفدرالية الافريقية لكرة القدم هذه الأندية . علاوة على ذلك هناك الفتح الرباطي والجيش الملكي ،ناديان محترفان لديهما مراكز تدريب جيدة ذات بنيات تجعل من الممكن تطوير كرة القدم “.

وأكد أن “الكرة المغربية في تطور واضح ، وفي تقدم واضح. والدليل على ذلك هو الأداء الممتاز في كأس العالم الماضي مع مدرب يعرف عقلية كرة القدم المغربية جيدا ، وليد الركراكي الذي سبق له أن فاز بلقب دوري الابطال مع الوداد الرياضي. كرة القدم المغربية هي بكل بساطة فخر القارة الافريقية والعالم العربي. بالنسبة لي ، كرة القدم المغربية هي الأولى في إفريقيا “.

من جهته ، عبر الصحفي ، إديم أتيبو ،من الموقع الإخباري “Edito.tg” ، عن اعتقاده أن معركة تنظيم كأس الأمم الافريقية 2025 هذه ستدور بين المغرب والجزائر “لكن المملكة لديها حظوط كثيرة للفوز”.

وأوضح “ستكون المنافسة بين الجزائر والمغرب، لكن الجزائر تخسر نقاط برفضها قدوم المنتخبات المغربية إلى أراضيها في رحلات مباشرة. ونتيجة لذلك لم يشارك المغرب في بطولة أمم إفريقيا للمحليين . وهذا الخلاف الذي كان فيه المغرب + ضحية + يمكن أن يستفيد منه لاختباره تنظيم كأس الامم الافريقية 2025. في نهاية المطاف ، يتمتع المغرب بسمعة عالمية جيدة بعد أدائه الرائع في كأس العالم 2022 من خلال التأهل إلى نصف النهائي. سيكون تنظيم كأس الامم الافريقية في المغرب جيدا ومثالا للاستحقاق الرياضي”.

يشار الى أن الكنفدرالية الافريقية لكرة القدم ستختار البلد المضيف لكأس الامم الافريقية 2025 في يوليوز المقبل بمناسبة انعقاد جمعيتها العامة المقبلة في بنين.

ويعود تاريخ تنظيم المغرب لكأس الأمم الافريقية إلى عام 1988 عندما تم إقصاء أسود الأطلس في نصف النهائي من قبل الكاميرون ، الذي فاز بالمسابقة. وسيكون منح المغرب شرف تنظيم النسخة الخامسة والثلاثين من البطولة القارية المرموقة قرارا عادلا بعد سحب تنظيم كأس الأمم الافريقية 2015 من المملكة لفائدة غينيا الاستوائية. في ذلك الوقت ، اقترح المغرب على الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم تأجيل هذا التنظيم بسبب جائحة الإيبولا.

الرجاء يفاوض بديل أيمن الديراني




whatsapp تابعوا آخر أخبار الرياضة عبر واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى