البطولة

7 أحداث بارزة حققها المغرب في رياضات مختلفة سنة 2022.. تعرف عليها

شهدت سنة2022 موسما رياضيا استثنائيا للرياضة المغربية، وذلك عن طريق تحقيق إنجازات تاريخية ستظل راسخة في أذهان جميع المغاربة بدون استثناء.

وسيحاول موقع سيت انفو من خلال هذا المقال سرد أهم الأحداث الرياضية التي طبعت سنة 2022.

تتويج المنتخب المغربي داخل الصالات بكأس العرب والقارات 

 لم يتوقف العام الاستثنائي للكرة المغربية عند إنجاز أبناء وليد الركراكي وتألق الوداد ونهضة بركان قاريا، بل امتد إلى المنتخب الوطني المغربي لكرة الصالات الذي حصل على لقب البطولة العربية التي نظمت في السعودية شهر يونيو الماضي، بعد الفوز في المباراة النهائية على العراق بثلاثية نظيفة.

طموحات أبناء هشام الدكيك لم تتوقف على هذا الانجاز، حيث تمكنوا من إضافة  لقب بطولة كأس القارات في تايلاند، بعد التغلب في المباراة النهائية على منتخب إيران (4-3).

 منتخب مبتوري الأطراف يتألق في مونديال تركيا 

 سطر المنتخب المغربي لكرة القدم لمبتوري الأطراف، تاريخا مجيدا في مشاركته بكأس العالم التي نظمت في تركيا، شهر أكتوبر الماضي، باحتلال المركز الخامس في أول مشاركة مونديالية بعد عام من تأسيسه.

وجاء تأهل أبناء الإطار الوطني فؤاد عسو إلى مونديال تركيا 2022، بعد حلوله خامسا في بطولة إفريقيا التي أجريت في تنزانيا.

 تألق الرياضيين المغاربة في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران 

شهدت دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، التي أقيمت بمدينة وهران الجزائرية في الفترة مابين 25 يونيو 2022 و6 يوليوز 2022، تألق الرياضيين المغاربة بحصد 33 ميدالية منها 3 ذهبيات في مختلف الرياضات.

الحصيلة التي بصم عليها الرياضيون المغاربة تعد هي الأكبر في تاريخ المشاركات المملكة في هذه التظاهرة الرياضية، حيث أحرز الرياضيون المغاربة 33 ميدالية بمعدل 3 ذهبيات، و13 فضية و17 برونزية خلال مشاركتهم في الدورة التاسعة عشرة لألعاب البحر الأبيض المتوسط.

واستطاع الرياضيون المغاربة الصعود إلى منصة التتويج في 7 مناسبات من خلال رياضة الملاكمة، في حين منحت ألعاب القوى 12 ميدالية للمملكة، إضافة إلى برونزية  المنتخب الوطني لأقل من 18 سنة في كرة القدم، علما أن المغرب قد شارك في هذه الألعاب بوفد قوامه 130 رياضيا ورياضية (86 ذكورا و44 إناثا) في 15 صنفا رياضيا. .

كرة اليد.. المغرب يحصل على الميدالية البرونزية ويضمن مقعدا في مونديال 2023

حققت كرة اليد المغربية إنجازا كبيرا خلال عام 2022، حيث تمكن المنتخب المغربي لكرة اليد من التأهل للمرة الثامنة لنهائيات بطولة العالم بالسويد وبولندا 2023.

وتمكن المنتخب المغربي بقيادة الإطار الوطني نور الدين بوحديوي من التأهل بعد أن حل ثالثا بكأس إفريقيا 2022 في مصر، حيث وضعته القرعة  في مجموعة قوية تضم مصر وكرواتيا والولايات المتحدة.

الكراطي المغربي يتألق في إفريقيا

توج المنتخب الوطني المغربي للكراطي بـ22 ميدالية في البطولة الإفريقية، التي في بداية شهر  دجنبر الجاري ، في مدينة ديربان الجنوب إفريقية.

أنهى المنتخب الوطني المغربي للكراطي مشاركته في بطولة إفريقيا للكراطي، محتلا المركز الثاني، برصيد 22 ميدالية، منها 9 ذهبيات، و7 فضيات، و6 برونزيات.

وكان المنتخب الوطني المغربي شارك، في هذه التظاهرة القارية، بوفد يتكون من 28 لاعبا.

البقالي أفضل عداء في إفريقيا

واصل العداء المغربي سفيان البقالي ، تألقه  في أم الألعاب خلال سنة 2022.

ونجح إبن مدينة فاس في تحقيق ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع، في النسخة الثامنة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى في مدينة يوجين الأمريكية، إنجاز يضاف إلى ذهبية التي حققها سنة 2021  في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو اليابانية، ليكتب اسمه ضمن  قائمة كبار العدائين المغاربة  على غرار هشام الكروج وسعيد عويطة .

ومنحت الكونفدرالية الإفريقية لألعاب القوى، البطل المغربي سفيان البقالي، جائزة أفضل رياضي  لعام 2022 في إفريقيا، حقق أفضل رقم في الموسم في سباق 3000 متر موانع (7 دقائق و28 ثانية و58 جزاء من المائة) على الكينيين، إليود كيبشوغ، بطل العالم في سباق الماراطون، وإيمانويل كورير، بطل العالم في سباق  800 متر.

 توهج رياضة الملاكمة والمرضي تهدي المغرب ميدالية ذهبية 

توجت البطلة المغربية خديجة المرضي بلقب بطولة أفريقيا للملاكمة وزن +81 كلغ، من دورة “مابوتو 2022” بالموزمبيق شهر شتنبر الماضي، وذلك عقب تغلبها على بطلة كينيا إليزابيث أندييڭو أديامبو في المباراة النهائية.

الملاكمة المغربية شهدت تألقا  في دورة “مابوتو”، بحيث نجح المنتخب المغربي للملاكمة في تحقيق تسع ميداليات “2 ذهبية و5 فضية و2 برونزية” خلال بطولة إفريقيا، التي احتضنتها مدينة مابوتو بالموزمبيق في شتنبر.

وقبل المشاركة في بطولة إفريقيا بالموزمبيق، كان الملاكمون المغاربة  على موعد مع التألق والصعود إلى منصة التتويج في دورة الألعاب المتوسطية بوهران 2022، في سبع مناسبات سبع بمعدل “ذهبية، فضيتان و4 برونزيات”.


الوداد يجد بديلا للجزائري زكرياء الدراوي



whatsapp تابعوا آخر أخبار الرياضة عبر واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى