البطولة

ديربي الوداد والرجاء.. لقاءٌ يستحضر تاريخا غنيا بالأحداث والأرقام

يشدنا الشغف لاستحضار التاريخ، أحداث وأرقام تعاقبت عليها أجيال استأثرت من عاصروهم، وأرَّخَت الماضي لفصولٍ توحدها هوية الحدث، إرث أزلي يُنقل من السلف إلى الخلف، يمتدُّ ويطعَّم بحاضرٍ ومستقبلٍ يزيد من عراقة الديربي، الذي بات موروثا يحصّن ويخلَّد بعشق للكيانين وتنافس دائم بين الغريمين.

الديربي يُقبل ويُحيي معه ذكريات وشغف خاص بمناصري الشقيقين، الوداد والرجاء الرياضيين، تاريخ يعتصر أحداثا أثرت وساهمت في ما بلغته المنافسة القائمة بين الفريقين اللذين بات تواجههما حدث يحظى باهتمام محلي وأجنبي.

أول ديربي بين الوداد والرجاء

شهدت سنة 1957 لأول ديربي بين الرجاء الوداد، حين كان الأخضر حديث العهد، تأسس سنة 1949 وما زال في فترة إرساء نفسه بين الأندية الوطنية حينها، أما الأحمر فكان من أقوى الفرق نظرا لتاريخه وقوة عناصره وكذا تألقه وتقديمه لمستويات قوية خلال مشاركته في فرنسا، التق الفريقان بملعب فيليب، جماهير غفيرة ملأت المدرجات، يجلهم يقفون خلف الوداد، وعكس التوقعات استطاع الرجاء الانتصار بهدف دون رد، من تسديدة قوية للاعب محمد لعشير الملقب بـ”الوجدي” دون أن يقوى حارس الوداد “محمد رفقي” على اعتراضها، لتعطي الانتصار للرجاء في الديربي بين الفريقين، قبل أن ينتصر بثلاثة أهداف دون رد في مباراة العودة التي جرت في نفس الموسم.

تاريخ ديربي الدار البيضاء بالأرقام

في تاريخ المواجهات بين الفريقين، جرت 149 مباراة بجميع المنافسات الرسمية التي تواجهوا فيها (البطولة، كأس العرش، البطولة العربية)، يتفوق الرجاء في مجموع الانتصارات المحققة، بفوزه في 42 مباراة، مقابل 39 انتصارا للوداد، 68 مباراة انتهت بالتعادل، سجل الرجاء 135 هدفا مقابل 126 هدفا للوداد، وهداف ديربي البيضاء هو سعيد غاندي بـ7 أهداف، فيما يعتبر محمد بنشريفة أكثر لاعب ودادي سجل في الديربي، بـ4 أهداف.

وكان أكبر انتصار للرجاء على الوداد كان سنة 1996 في كأس العرش ب5-1، فيما الانتصار الأكبر للوداد كان بـ3-0، سنتي 1957 و2001.

في حين فشل الرجاء في تحقيق الانتصار على الوداد في 4 مواسم متتالية من 1968 إلى 1972، وفشل الوداد في تحقيق الانتصار على الرجاء في 5 مواسم متتالية من 1973 إلى 1978.

الأكثر مشاركة في الديربي

يعد نجم الرجاء السابق سعيد غاندي أكثر لاعب خاض مواجهات الديربي بـ26 مباراة، متبوعا بمدافع الأخضر السابق، محمد أولحاج بـ21 مباراة، ثم عبد اللطيف جريندو وحارس الوداد السابق، نادر المياغري بـ19 مباراة لكل منهما.

البطولات والألقاب

يتقدم الوداد في عدد الألقاب المحلية المحققة، إذ يمتلك 22 لقبا في البطولة الوطنية مقابل 12 لقبا للرجاء، و9 كؤوس عرش للوداد مقابل 8 كؤوس للرجاء، أما بالنسبة للألقاب القارية، نجح في بلوغ لقبه الثالث من دوري أبطال إفريقيا، وذلك في الموسم الماضي، إضافة إلى لقب واحد من السوبر الإفريقي وآخر من كأس الكؤوس الإفريقية إلى جانب ألقاب أخرى مثل كأس الأفروآسيوية، كأس ملك محمد الخامس، كأس العرب للأندية البطلة، السوبر العربي وكأس شمال إفريقيا.

في المقابل، نجح الرجاء في تحقيق دوري أبطال إفريقيا خلال ثلاث مناسبات ، آخرها سنة 1999، إضافة إلى لقبي كونفدرالية إفريقية، ومثلهما سوبر إفريقي، وآخرين من أبطال العرب، ثم كأس لقب من كأس الاتحاد الإفريقي والكأس الأفروآسيوية.

فريق ألماني يستنجد برجاوي سابق للإشراف على الانتدابات




whatsapp تابعوا آخر أخبار الرياضة عبر واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى