البطولة

ديربي البيضاء.. لقاء خاص يستحضر إرثا عريقا بالتاريخ والأرقام

تتوالى المواسم وتتراكم السنين، ويزداد الديربي عراقة مع مرور الزمن، يعزز تاريخه ويغني مجده الموروث، تاريخ يُستحضر بشغف ويُنقَل بين أجيال تدعمه بحاضر عاصرته، ديربي البيضاء القمّة التي يسبقها استرجاع لما مضى، سلفٌ أنشأ، نجوم أبدعت، نتائج حققت وأرقام رسخت، هي طقوس لازمة بين لقاء الشقيقين الغريمين، تستعرض قيمة الإرث وتزيد من حماس مترقبيه.

الديربي حدث خاص وتقليد موروث بالنسبة لأنصار الشقيقين، يشغل الحدث بالهم ويفعم وجدانهم مستحضرين التاريخ والأرقام بشغف خالص، الديربي ينطلق قبل أيام بين الرفاق، في الواقع والعالم الافتراضي، يتغنى كل واحد بالقطب الذي يناصره ويعلي اللون الذي يسره مبديا ثقته ومتمنيا الفوز لمن عاهد نفسه على تشجيعه.

أول ديربي بين الوداد والرجاء

شهدت سنة 1957 لأول ديربي بين الرجاء الوداد، حين كان الأخضر حديث العهد، تأسس سنة 1949 وما زال في فترة إرساء نفسه بين الأندية الوطنية حينها، أما الأحمر فكان من أقوى الفرق نظرا لتاريخه وقوة عناصره وكذا تألقه وتقديمه لمستويات قوية خلال مشاركته في فرنسا، التق الفريقان بملعب فيليب، جماهير غفيرة ملأت المدرجات، يجلهم يقفون خلف الوداد، وعكس التوقعات استطاع الرجاء الانتصار بهدف دون رد، من تسديدة قوية للاعب محمد لعشير الملقب بـ”الوجدي” دون أن يقوى حارس الوداد “محمد رفقي” على اعتراضها، لتعطي الانتصار للرجاء في الديربي بين الفريقين، قبل أن ينتصر بثلاثة أهداف دون رد في مباراة العودة التي جرت في نفس الموسم.

تاريخ ديربي البيضاء بالأرقام

في تاريخ المواجهات بين الفريقين، يحظى لنادي الرجاء الرياضي بالغلبة في مجموع الانتصارات المحققة، بفوزه في 41 مباراة بالمنافستين معا، مقابل 38 انتصار للوداد 66 مباراة انتهت بالتعادل، سجل الرجاء 133 هدفا مقابل 123 هدفا للوداد، وهداف ديربي البيضاء هو سعيد غاندي بـ7 أهداف، فيما يعتبر محمد بنشريفة أكثر لاعب من الوداد سجل في الديربي، بـ4 أهداف.
وكان أكبر انتصار للرجاء على الوداد كان سنة 1996 في كأس العرش ب5-1، فيما الانتصار الأكبر للوداد كان بـ3-0، سنتي 1957 و2001.

في حين فشل الرجاء  في تحقيق الانتصار على الوداد في 4 مواسم متتالية من 1968 إلى 1972، وفشل الوداد في الانتصار على الرجاء في 5 مواسم متتالية من 1973 إلى 1978.

الأكثر مشاركة في الديربي

يعد نجم الرجاء السابق سعيد غاندي أكثر لاعب خاض مواجهات الديربي بـ26 مباراة، متبوعا بمدافع الأخضر السابق، محمد أولحاج بـ21 مباراة، ثم عبد اللطيف جريندو وحارس الوداد السابق، نادر المياغري بـ19 مباراة لكل منهما.

البطولات والألقاب:

يتقدم الوداد في عدد الألقاب المحلية التي حققها، إذ يمتلك 21 لقبا في البطولة الوطنية مقابل 11 لقبا للرجاء، و9 كؤوس عرش للوداد مقابل 8 كؤوس للرجاء، أما بالنسبة للألقاب القارية فالرجاء يتسيد على الوداد بامتلاكه لثلاثة ألقاب دوري أبطال إفريقيا مقابل لقبين للوداد، 3ألقاب في كأس الكونفدرالية الإفريقية للرجاء دون أي لقب للوداد، لقبا سوبر إفريقي للرجاء مقابل واحدٍ للوداد، لقب لكل فريق في كأس الأفرو آسيوية، لقبان للرجاء في البطولة العربية مقابل واحد للأحمر، ليصبح في مجموع الرجاء 31 لقبا، مقابل 36 لقبا للوداد.

تحركات لتمكين الوداد من التعاقد مع أحد نجوم دوري أبطال إفريقيا




whatsapp تابعوا آخر أخبار الرياضة عبر واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى